لا للإعدام … الحرية للشاب فخري الأندلسي

تونس في 08 أفريل 2018

بيـــــــــــــــــــــــــــــــــــان

لا للإعدام … الحرية للشاب فخري الأندلسي

تتابع أكاديمية شباب راصد لانتهاكات حقوق الإنسان التابعة للجمعية التونسية للحراك الثقافي، تطورات ملف الشاب التونسي فخري الأندلسي الموقوف بقطر منذ جويلية 2017 والصادر في حقه حكم جائر بالإعدام على خلفية اتهامه في جريمة قتل، واعتزام السلطات القطرية تنفيذ هذا الحكم رميا بالرصاص في الأيام القادمة.

و على اثر نداء الاستغاثة الذي أطلقته عائلة الشاب وأمام تسارع الأحداث التي جعلت من حياة هذا المواطن التونسي في خطر في ظل غياب أدنى شروط المحاكمة العادلة وغياب أدنى ظروف الإيقاف وفق المعايير الدولية وحرمانه من حق الدفاع وحق استئناف الحكم وفق الأعراف القضائية المعمول بها.

فإننا في أكاديمية شباب راصد لانتهاكات حقوق الإنسان:

– نذكر بموقفنا المبدئي الرافض للإعدام واعتباره جريمة منظمة في حق المتهمين لا عقوبة ردعية.

– نعبر عن تضامننا المطلق مع الشاب فخري الأندلسي وعائلته وإدانة هذا الحكم الظالم الصادر في حقه.

– نعتبر أن القضاء القطري اعتبارا لعدم إلزامه بالقوانين الدولية وبالمبادئ الكونية لحقوق الإنسان وتجاوزاته المتكررة في حق الأجانب على الأراضي القطرية انطلاقا من عدة سوابق مماثلة وانتهاكات طالت مواطنين آخرين وبالتالي فان أحكامه مطعون في نزاهتها واستقلاليتها.

– نطالب الحكومة التونسية وخاصة وزارة الخارجية والسفارة التونسية بقطر بحماية حياة فخري الأندلسي والمطالبة بمحاكمة عادلة أمام القضاء التونسي تضمن له فيها حق الدفاع وظروف إيقاف تحترم كرامته كانسان. والمطالبة بفتح تحقيق مشترك تونسي قطري في حيثيات القضية والطعن في القرار الصادر.

– ندعو جميع مكونات المجتمع المدني والمنظمات الشبابية والحقوقية في تونس وفي المنطقة العربية إلى إدانة هذا الحكم والمطالبة بإيقاف قرار تنفيذ الإعدام في حق الشاب التونسي فخري الأندلسي.

 

عن الجمعية التونسية للحراك الثقافي: رياض عبيدي

عن أكاديمية شباب راصد لانتهاكات حقوق الإنسان: محمد المناعي

 

gplus-profile-picture

Ecrit par:

ATAC
L’Association Tunisienne d’Action Culturelle - ATAC est une association, fondée le 11 février 2011, à but non lucratif, elle met en commun des moyens pour faire face aux phénomènes de stagnation et d’inaction en incitant les jeunes à s’engager dans différents domaines : Culturels, Sociaux, Développements et Droits de l’Homme

Laisser un commentaire

Votre adresse email ne sera pas publiée.

Articles en relation

Commentaires récents

Revenir en haut