Août
29
sam
2015
تعاطي الاعلام مع الارهاب؟
Août 29 @ 09:00 – 11:00
تعاطي الاعلام مع الارهاب؟

تتضمّن  حلقة  هذا الاسبوع من “سلسلة نقاشات الفضاء الثقافي مانديلا حول المجتمع المدني و مقاربات مواجهة الإرهاب” و التي تنتظم يوم السبت 29 أوت 2015 ابتداءا من الساعة التاسعة صباحا  قسمين رئيسيين، أولهما: اضاءات سمعية بصرية  (عرض مقاطع فيديو) حول  ملفّ “الإعلام والإرهاب “ فيما يتعلّق القسم الثاني بالنقاشات حول الاضاءات التي سيتم عرضها و المقالات و النصوص التي سيتم توزيعها:
و سيخصّص القسم الثاني من الحلقة حول نقاش  إشكالية العلاقة بين وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والإلكترونية، والإرهاب بما هو ظاهرة كونية سجّلت في العقود الأخيرة – وبدرجة أخصّ في هذه الفترة – انتشارا سريعا للغاية وعرفت اكتساحا غير مسبوق في مناطق عدّة من العالم، ولاسيما في تونس، بشكل جعل النشرات الإخبارية لا تكاد تبثّ كلّ يوم دون أن تتعرّض لوقوع عمليات إرهابية في هذه الجهة أو تلك، مع ما تخلّفه من أحداث دموية ومشاهد مرعبة  ومروّعة. وبناء على ذلك، يظلّ التعاطي مع الظاهرة الإرهابية بشتّى تجلياتها وتداعياتها من المسائل الشائكة والمعقّدة التي تؤرّق المهنيين والمشرفين على المؤسسات الإعلامية والأنظمة السياسية على حدّ سواء.
نقاش إشكالية “العلاقة بين الإعلام والإرهاب” من خلال التطرّق إلى أسباب الظاهرة والدوافع لها، وكيف أصبحت عالمية الأبعاد والإستراتيجيات والأهداف. ذلك أنّ ما يسعى إليه الإرهاب هو الوصول إلى العلنية وعقول الناس وعواطفهم والرأي العام المحلّي والدولي عبر وسائل الإعلام التي تهتمّ بتغطية الأعمال الإرهابية انطلاقا من مبدأ الحقّ في المعرفة، وانطلاقا من اعتبارات أخرى تفرضها الصناعة الإعلامية، كالشهرة وزيادة المبيعات وتحقيق الرّبح.
كما تُطرح إشكالية أخرى تخصّ مواجهة الإرهاب إعلاميا، وإلى أيّ مدى تستطيع المؤسسات الإعلامية المساهمة في احتواء الظاهرة، بدلا من التواطئ معها للانتشار وبلوغ مقاصدها.
محاور حلقة 29 أوت 2015  :

  1. المعالجة الإعلامية لظاهرة الإرهاب في القنوات الفضائية الإخبارية (الوطنية و العالمية)

  2. التغطية الإعلامية للإرهاب في فترة الانتقال الديمقراطي.

  3. وتختم الحلقة بتوصيات و رؤى حول الدور الموكول إلى وسائل الإعلام في الحدّ من ظاهرة الإرهاب، و تقديم مقترحات عملية تساعد على أن يكون دور الاعلام أكثر فعالية في محاربة الإرهاب.

مرحبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا بكم 

Commentaires récents

Revenir en haut